حوكمة الشركات، ما أهميتها ؟

تعد حوكمة الشركات من الموضوعات المهمة لجميع الشركات العالمية والمحلية و تسمو و تعلو بالشركة و تضعها في الأماكن الصحيحة في عصرنا الحالي، وغالبية الأزمات و الكوارث التى عانى منها الاقتصاد العالمي بسبب غياب مفهوم الحوكمة حيثُ لم تكن من ضمن الأولويات و الركائز التي ترتكز عليها الشركات..

فالسؤال الكبير ما مفهوم حوكمة شركات؟

 في أبسط تعريف لها: هي القواعد والإجراءات التي تقود الشركة و تُوجهها و تشتمل على آليات لتنظيم العلاقات المختلفة بين مجلس الإدارة و المساهمين و المدراء التنفيذيين و أصحاب المصالح وذلك بوضع إجراءات محددة لتسهيل عملية اتخاذ القرارات وجعلها عملية مرنة هدفها إضفاء طابع المصداقية و الشفافية و حماية أصحاب المصالح وتحقيق العدالة و التنافسية في السوق و إختصار مسافات بعيدة و هي البوصلة الرئيسية لإنارة طريق النجاح في الشركات و انتشال ضبابية المستقبل..

لماذا حوكمة الشركات؟

نظرًا لوجود و انتشار ظاهرة التعثر المالي و الإفلاس لأغلبية الشركات؛ لذا نشأ نظام الحوكمة لحمايتهم و تحقيق النمو و الازدهار و جعلها في المسار المناسب، ومن أشهر أمثلة حوكمة الشركات تعارض بعض قرارات مجلس الإدارة مع المساهمين و أصحاب المصالح فكيف يتم الموائمة بينهم؟ وهنا نوضح الغاية والجدوى من حوكمة الشركات ويتم الحل و التوافق بينهم بوضع القوانين من قبل الحكومات أو الإتفاق عليها بين مجلس الإدارة و أصحاب المصالح و بالتالي يوجد أساس يستند عليه و يكون لكل شركة نظام حوكمة مختلف ولكنه بمعايير ثابتة و أهمها الشفافية و المصداقية.

ماهي أهداف حوكمة الشركات ؟

تكمن أهم أهدافها المرئية في حماية حقوق ومسؤوليات الشركاء وأصحاب المصالح والمساهمة في جذب رأس المال البشري و المالي وتوفر الكفاءة و القيمة الاقتصادية العالية، وإحداث التوازن في حالات تعارض المصالح بين إدارة الشركة وأصحاب المصالح والمستثمرين والمساهمين فيها. وعلى سبيل المثال طرح دكتور في احدى الجامعات على طالباته سؤالًا “هل التمثيل النسائي في مجلس إدارة الشركة يرفع من الحوكمة والالتزام؟” وكانت الإجابات متفاوتة و مختلفة فمنهنّ من أيّد ومنهنّ من عارض و لكن المتفق عليه الكفاءة والقدرات و ليس التمييز و كانت احدى الإجابات المميزة و الملفتة للنظر مع اتفاق الأغلبية عليها أن نظام الشركات يجب ألا ينص على إلزامية تعيين المرأة بقوة القانون فقط لأنها امرأة؛ بل يجب أن يقع الاختيار على العضو ذا الكفاءة، بغض النظر كان رجلًا أم امرأة.

ختامًا ؛لا أعتقد أي شخص يقلل من أهمية نظام حوكمة الشركات و حاجتنا لها وأنها البوصلة الرئيسية لتميز الشركات و نموها المستدام .

المستشارة القانونية / ريوف الحربي

شركة رتوة

شركة رائدة متخصصة في تقديم الخدمات القانونية والاستشارية، حريصة على أن تشكل قيمة مضافة ونوعية في قطاع الاستشارات والقانون

تحميل بروفايل رتوة​

اجعل رتوة معك على الجهاز

تحميل بروفايل رتوة​

تحميل

© جميع الحقوق محفوظة — بواسطة شركة رتوة للمحاماة والاستشارات القانونية

Scroll to Top